السلامة الطرقية


نحن دائما في الخدمة

انطلقت بعون الله عملية الفئات العديمة الحماية 2017- 2018 في مرحلتها الأولى المبرمجة سلفا بشراكة بين الجمعية الوطنية للنقل والسلامة الطرقية و (التفاصيل...)

جمعيات مراكشية في عمليات تحسيسية لاحترام قانون السير

في بادرة استحسانها المراكشيون، بادرت جمعيات مراكشية لاطلاق عمليات تحسيسية لاحترام قانون السير بشوارع تحناوت الحوز. (التفاصيل...)

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | أخبار الطاكسي | وزارةالمالية ( تجمد ) الدعم المخصص لتجديد أسطول سيارات الأجرة

وزارةالمالية ( تجمد ) الدعم المخصص لتجديد أسطول سيارات الأجرة

(جمدت ) وزارة المالية دعمها المخصص لتجديد أسطول سيارات الأجرة من الصنف الأول إلى أجل غير مسمى ، فيما رفضت الشركات المصنعة تسليم أي سيارة جديدة إلى المنخرطين في برنامج تجديد أسطول سيارات الأجرة خارج شرط أداء حصة الدعم التي تؤديها وزارة المالية ، حيث فوجئ مئات مهنيي الطاكسيات في مختلف المدن المغربية بهذا الرفض ، علما أن هذه الشركات تسلمت منهم السيارات المستعملة في وقت سابق و يتوفرون على وصولات إيداع هذه المركبات القديمة التي استلمتها الشركات بغرض تحطيمها ، طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 2-14-496 الصادر بتاريخ 20 رمضان 1435 و المتعلق بتحديد شروط تخويل منحة سيارات الأجرة من الصنف الأول .
و حمل مهنيو سيارات الأجرة وزارة المالية و مختلف الولايات و العمالات مسؤولية العطالة التي يعيشونها اليوم ، حيث يسود سخط عارم بين السائقين بسبب تعثر مشروع تجديد حظيرة العربات ، الذي أطلقته الحكومة و الذي صدر بشأنه مرسوم حدد شروط و كيفيات تخويل منحة لتجديد أسطول سيارات الأجرة من الدرجة الثانية .
و مرد السخط ، حسب مهنيين ، هو رفض تسليمهم السيارات الجديدة من الشركات و التي أكدت لهم استحالة تسليم أي سيارة لعدم توصلها بمبالغ الدعم من الوزارة . هذا الرد أغضب المهنيين الذين أكدوا أن الوزارة مطالبة بحل هذا المشكل في أقرب وقت ممكن لإعتبارات اجتماعية تخص كافة مهنيي سيارات الأجرة ، الذين فقدوا مصدر عيشهم مادامت سياراتهم القديمة بحوزة الشركات ، علما أن كل المصاريف هم متابعون بها و هي تتراكم عليهم .
و قد احتج العديد من المهنيين على العمالات التابعين لها في وقفات احتجاجية متفرقة نظمت ببعض العمالة من بينها تيط مليل بإقليم مديونة مطالبين بتدخلها العاجل لوقف مهزلة رفض تسليم السيارات الجديدة من طرف الشركات اعتبارا لأنهم انخرطوا في هذا البرنامج بكل تلقائية على أمل أن المسطرة بسيطة و ستتم بدون أي تعقيد قبل أن يفاجؤوا بهذا الرفض الذي يعتبرونه غير مبرر مهما كانت الظروف .
و قال رفيق ميلود ، الكاتب العام لنقابة سائقي الطاكسيات الكبيرة بالدار البيضاء التابعة للفيدرالية الوطنية لمهنيي النقل بسيارات الأجرة الكبيرة ، إن هذا الوضع يخيم على الكثير من المهنيين و هو وضع مخجل بالنظر إلى الظروف الإجتماعية لأغلب المهنيين الذين يعيشون على ما يكسبونه يوميا و هم متابعون بعدة مصاريف و هو ما يجب أن تراعيه وزارة المالية و معها كل الجهات المسؤولة . و قال مصدر مطلع إن وزارة المالية تعاني من نقص في السيولة جعلتها تتخذ قرار "التجميد المؤقت " لهذه العملية التي ستستأنف قريبا .
ويشار إلى أنه تم في إطار البرنامج الوطني لدعم المهنيين لتجديد سيارات الأجرة من الحجمين الصغير و الكبير بفضل منحة تجديد سيارات الأجرة ، أي ما يقارب 35 في المائة من الحظيرة الإجمالية لسيارات الأجرة من الثنفين ، على المستوى الوطني .

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

تواصــل معنــا

صورة بدون تعليق