السلامة الطرقية


عمارة يعلن عن تسييج طرق ‘لوتوروت’ بـ3 ملايير و تجهيز الدرك و الأمن بالكاميرات !

أعلن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، عن الشروع في مجموعة من الإجراءات لحماية الطرق السيارة، مشيرا إلى أنه تم البدء (التفاصيل...)

سقوط سيارة خفيفة في قناة مائية وهكذا نجا صاحبها بأعجوبة وفعاليات تطالب بتسييج المكان

سقطت سيارة خفيفة من نوع داسيا بيضاء مكتراة  في الساعات الأولى ليوم الأحد 16دجنبر 2018 بالقناة المائية ج م قرب قنطرة ايت سري، حيث (التفاصيل...)

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | أخبار النقل | ها المعقول.. جماعة وجدة تعترف بخرق شركة ” موبيليس” لكناش التحملات

ها المعقول.. جماعة وجدة تعترف بخرق شركة ” موبيليس” لكناش التحملات

تعقيبا على بلاغ جماعة  وجدة بخصوص انعقاد اجتماع لجنة التتبع  الخاصة بالتدبير المفوض  للنقل الحضري بوجدة يومه الخميس 19يوليوز 2018 بمقر الخزانة العامة الكائن بشارع محمد السادس،  وبحضور المسؤول الاول عن الشركة السيد مطيع، حيث جاء في البلاغ المذكور ان لجنة التتبع رصدت خروقات الشركة لكناش التحملات، خصوصا عدد الحافلات المستعملة ونوعيتها ومدى ملائمتها لقانون العرض (le règlement de consultation )، وطبيعي جدا أن تعترف الجماعة أو لجنة التتبع بهذه الخروقات، لأنها بكل بساطة لا تسطيع حجب الشمس بالغربال ، فمعاناة الساكنة حقيقة لا يتناطح عليها كبشان، وعلى سبيل المثال لا الحصر عدم الانتظام في المواعيد، الاكتظاظ الذي قد يصل حد الاختناق في غياب التهوية ورداءة الخدمات المقدمة.

لكن ما لا يستساغ  هو أن لا يعمد مجلس جماعة وجدة على تغريم إدارة الشركة بناء على كونها لم تلتزم بكناش التحملات وبالاتفاقية كما تنص على ذلك القوانين الجاري بها العمل وكما هو معمول به في مجموعة من المدن. ويبدو أن مدير الشركة برر عدم وفاء الشركة بالتزاماتها بالركود الاقتصادي والتجاري الذي اثر على مداخيل الشركة، ومع ذلك وحسب زعمه فإن المرفق العام استمر في أداء خدماته،  كما صرح بأنه تكفل بادماج العمال والمستخدمين، وأن بطاقة الانخراط بالنسبة للطلبة والتلاميذ هي الأرخص وطنيا ومحددة في 50 درهم ، ونسي أو تناسى بأن ادارة شركته هي من قدمت هذا العرض المغري للفوز بالصفقة ولتكون تنافسيتها أكبر امام باقي الشركات المنافسة  للفوز بالصفقة .

أما عن العمال والمستخدمين فقانون التدبير المفوض  54-05 يلزم الجهة المفوضة بوجوب ادماج جميع العمال والمستخدمين وبكافة حقوقهم ومكتسباتهم، بمعنى أن هذا ليس بامتياز قدمته الشركة،  بل هو ظهير شريف موقع بالعطف من طرف أعلى سلطة في البلاد وبالتالى وجب احترامه.

لكن الخطير في تصريح المدير العام للشركة هو تلميحه بعدم الالتزام بعدد الحافلات المحددة في كناش التحملات، ووعده في المقابل بزيادة   10 حافلات كبيرة  و 5 (Macro Honda )لتغطية الخصاص خصوصا ونحن على أبواب الدخول المدرسي والجامعي، وما يتطلبه هذا الدخول من استعدادات استثنائية حفاظا على السلم الاجتماعي. ويبدو انه في مقابل عدم الالتزام بعدد الحافلات استجاب المدير العام لمجلس جماعة وجدة بتمكين المياومين وذوي الدخل المحدود من بطائق الانخراط ، رغم أن هذا كان مكسبا استفادت منه ساكنة مدينة وجدة لعقود من الزمن ومنذ عهد شركة” الصاطو ” ، وبالتالي فعدم ادراج هذا البند في كناش التحملات يعتبر بالخطأ الجسيم المرتكب في حق ساكنة وجدة من طرف مجلس يبدو أنه لا يجيد سوى تفويت الصفقات التي تطرح عليها أكثر من علامة استفهام  (صفقتا النقل الحضري وحامة بنقاشور نموذجا)  .

ولطبيعة فهم ما يجري داخل هذا المجلس اليكم هذه القصة ذات المغزى العميق:
“هادي واحد الحفرة  فواحد الدوار كل مرة كيطيح فيها واحد. اجتمعوا اعضاء المجلس القروي باش يلقاوا الحل .قال ليهم العضو الأول نديرو شي فرملي فالحفرة باش إلى طاح فيها شي واحد يتعالج تماك. قاليهم العضو الثاني تقدر تكون الطيحة خطيرة و خاصو يتعالج فالسبيطار. قاليهم العضو الثالث نشريو لابيلانص توقف قدام الحفرة باش اللي طاح تديه ديك الساعة للسبيطار. قاليهم العضو الرابع لا يقدر يموت فالطريق علاش ما نريبوش السبيطار و نبنيو  واحد قدام الحفرة. ناض السيد الرئيس قاليهم لا باش نبنيو السبيطار خاص الوقت غادي نسدو ديك الحفرة و نحفرو وحدة قدام السبيطار. و كلشي ناض يصفق على عبقرية الرئيس.  هاذ الرئيس اللي يبان مخداش صورة امع لجنة التتبع واش كالهم اذهبوا انتم وربكم فقاتلوا أنا ها هنا قاعد .”

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

تواصــل معنــا

صورة بدون تعليق