السلامة الطرقية


طرق المملكة تسجل انخفاضا في عدد القتلى وارتفاع حوادث السير

أظهرت معطيات رقمية قدمتها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية تسجيل انخفاض في عدد قتلى حوادث السير بالمغرب، بنسبة ناقص 2.9 في المائة، وفق الإحصائيات (التفاصيل...)

انعقاد أشغال الدورة الأولى لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية

​ ترأس السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يوم الأربعاء 26 فبراير 2020 بالرباط أشغال الدورة الأولى لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (التفاصيل...)

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | السلامة الطرقية | اجتماع بالعرائش لتدارس الإجراءات المتخذة للوقاية من حوادث السير

اجتماع بالعرائش لتدارس الإجراءات المتخذة للوقاية من حوادث السير

انعقد، اليوم الخميس بمقر عمالة إقيم العرائش، اجتماع اللجنة الإقليمية للسلامة الطرقية الذي خصص لتتبع وتقييم ما اتخذ من خطوات وإجراءات وقائية وتدخلات للحد من وقوع حوادث السير.

كما تم خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل الإقليم السيد العالمين بوعصام وجرى بحضور ممثلي السلطات الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الجماعات المحلية، تدارس الإمكانيات العملية لمضامين الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية للعشرية 2017-2026 .

وحث عامل الإقليم، في كلمة بالمناسبة، اللجنة الإقليمية للسلامة الطرقية على ضرورة الاشتغال وفق منهجية وبطريقة تشاركية ترتكز على الجانب الاستباقي والتوعوي مع الاهتمام بالبنية التحتية من تشوير لممرات الراجلين وتثبيت الحواجز الوقائية امام المؤسسات التعليمية واستغلال الخبرات التي راكمتها في وضع مخططات السير والجولان لفائدة الجماعات، خاصة الحضرية.

كما دعا جميع المتدخلين إلى ضرورة إدماج السلامة الطرقية على مستوى طلبات العروض الخاصة بتجهيز الطرقات التي تهدف الى تأهيل الحواضر والمراكز القروية وغيرها من المشاريع ذات الصلة.

وأكد على ضرورة أن تجتمع اللجنة على صعيد كل جماعة على حدة لفهم وتدقيق تفاصيل البرنامج واعداد تقرير مفصل حول التشوير الطرقي للتعرف على الحاجيات وقرتها على تلبية الطلب وتحسينه، مع اعداد برنامج عمل متفق عليه وشامل على صعيد كل جماعة.

وخلص السيد العالمين بوعصام إلى ضرورة إعداد محضر عن كل حادثة سير لتدارس أسبابها والإجراءات الواجب اتخاذها حتى لا تتكرر مجددا على أن يتم تجميع هذه التقارير لإعداد تقرير شهري يصب مباشرة في الجانب الإجرائي و العملي.

من جهته، استعرض رئيس المصلحة الاقليمية للنقل التابعة للمديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك الخطوط العريضة للاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية للعشرية 2017-2026 والتي تهدف إلى تبني مقاربة مندمجة تلامس الإشكالات الإقليمية والمحلية للسلامة الطرقية وتقديم إجابات تحترم الخصوصيات المحلية وخفض عدد قتلى الطرقات بنسبة 25 في المائة.

وبعدما استعرض تطور حوادث السير بالإقليم والإشكالات المرتبطة بالسلامة الطرقية ورهاناتها الاستراتيجية، تطرق المسؤول ذاته لأهم التدابير التي ستتضمنها الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية على مستوى اقليم العرائش والتي تهم تقوية التشوير الافقي والعمودي وإنشاء مسالك خاصة بالراجلين وإعادة تكسية الطريق الوطنية رقم 1 وإضافة 5 رادارات مراقبة لمراقبة السرعة وتكثيف المراقبة على مدارس تعليم السياقة، وإنشاء حلبة جديدة للامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة.

وأكدت باقي المداخلات خلال هذا اللقاء على ضرورة تدارك النواقص الموجودة للحد من حوادث السير.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

تواصــل معنــا

صورة بدون تعليق