السلامة الطرقية


يهم السائقين .. عليكم باتخاذ هذه الاجراءات لتفادي الحوادث

أهابت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بجميع السائقين التحلي باليقظة والحذر أثناء استعمال الطريق واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لتوفير الوقاية (التفاصيل...)

أخطا ء يومية تدمر سيارتك بشكل سريع

يعتبر الإهتمام بمواعيد الصيانة الدورية الخاصة بالسيارة أحد العوامل الهامة التي تساعد في الحفاظ على السيارة وزيادة عمر المحرك الإفتراضي، بحيث يضمن لك (التفاصيل...)

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | السلامة الطرقية | أخطاء شائعة عند تغيير زيت ناقل الحركة “الفتيس”

أخطاء شائعة عند تغيير زيت ناقل الحركة “الفتيس”

زيوت المحركات وناقل الحركة “الفتيس” لها أدوار مهمة في حماية الأجزاء المعدنية الداخلية من التآكل، نتيجة الاحتكاك والحرارة داخل المحرك وبعض اجزاء السيارة.

وظيفة ناقل الحركة، وطريقة أدائه لا تختلف كثيرا عن محرك السيارة باستثناء عملية الاحتراق التي تحدث داخل محرك السيارة، لذلك تتلخص أهمية زيت ناقل الحركة في تليين التروس التي تعمل بشكل متواز أثناء تشغيل المحرك.

وتكون نسبة لزوجة زيت الفتيس أعلى بكثير من زيت المحرك، إلى جانب تميزه ببعض الوظائف مثل قدرته العالية على امتصاص الحرارة وتبريد ناقل الحركة حتى لا تتلف أجزاؤه.

ويعد زيت ناقل الحركة أو الفتيس من أهم العناصر التي يهملها قائدو السيارات أثناء عملية الصيانة الدورية، فيعتقد البعض خطأ أن زيت ناقل الحركة لا يجب تغييره، ويكتفي البعض الآخر بتزويده فقط.

ويوضح الخبراء أن زيت ناقل الحركة مثل جميع أنواع الزيوت المستخدمة في أجزاء السيارة له خصائص قد يفقدها بمرور الوقت.

ويتراوح الحد الأقصى لزمن تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيك، بين 40 ألف أو 60 ألف كيلو متر بحسب استخدامك للسيارة، فإذا كنت تسير لمسافات طويلة يجب تغيير الزيت كل 40 ألف كيلومتر، مع تغيير فلتر صندوق التروس الموجود في بعض السيارات.

وإذا كانت السيارة تعمل بناقل حركة مانيوال، يجب اتباع عدة خطوات لاستبدال الزيت المستهلك، أهمها تصفية لتر زيت من صندوق التروس وتزويد لتر جديد، وبعد أسبوع أو أسبوعين كرر العملية، حتى يتم تبديل الزيت الموجود داخل صندوق التروس بالكامل، لان تفريغ زيت ناقل الحركة وإعادة ملئه قد يضر بصندوق التروس عند إعادة تشغيل السيارة.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

تواصــل معنــا

صورة بدون تعليق