السلامة الطرقية


انفجار الإطار وتعطل مثبت السرعة.. كيف تتعامل مع أصعب المواقف أثناء القيادة؟

هناك نصيحة غريبة في عالمنا العربي تتعلق بالقيادة مفادها بأن الشخص عليه أن يقود «عن نفسه وعن الاخرين».. بمعنى أن الالتزام بالقوانين والقيادة (التفاصيل...)

أمن الرباط يتحرك للتحسيس بأهمية السلامة الطرقية

نظمت ولاية أمن الرباط، في إطار برنامج تحسيسي وتوعوي بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالرباط، (التفاصيل...)

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | السلامة الطرقية | أخطا ء يومية تدمر سيارتك بشكل سريع

أخطا ء يومية تدمر سيارتك بشكل سريع

يعتبر الإهتمام بمواعيد الصيانة الدورية الخاصة بالسيارة أحد العوامل الهامة التي تساعد في الحفاظ على السيارة وزيادة عمر المحرك الإفتراضي، بحيث يضمن لك الأداء الممتاز أثناء قيادة السيارة، لكن في بعض الأحيان يرتكب بعض قائدين السيارات أخطاء يومية غير مقصودة، لكنه قد تؤدي إلى تلف وتدمير السيارة خلال فترة قصيرة، وسنتحدث اليوم عن أخطا ء يومية تدمر سيارتك بشكل سريع في هذا المقال.

أخطا ء تدمر سيارتك بشكل سريع

عدم تزويد الإطارات بضغط الهواء المناسب

قد يقع الكثير من قائدين السيارات في هذا الأمر، والذي يتمثل في تجاهل تزويد الإطارات بكمية كافية من الهواء، حيث تنخفض حجم الإطارات عن المعدل الطبيعي، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل استهلاك الوقود، بالإضافة لأنه يقلل من عمر الإطار الإفتراضي، ولذلك ينصح بمراعاة ضبط ضغط الهواء في الإطارات.

عدم استبدال المساحات

ربما يهمل بعض قائدين السيارات تغيير مساحات الزجاج في حالة تلفها، بسبب التعرض لأقصى درجات الحرارة أو البرودة، مما يسبب تلف وتجريح الزجاج الأصلي للسيارة، ويعتبر الوقت المثالي إلى تغيير مساحات الزجاج هو الخريف بعدما تكون جفت من الشمس الحارقة بالصيف ويفضل تغييرها كل عام لضمان جودة عالية.

عدم استبدال البوجيهات أو شمعات الإحتراق

تعتبر شمعات الإحتراق أحد الأجزاء الهامة التي يجب مراعاتها، بحيث يتوقف عليها سحب السيارة ومدى الإستجابة على الطريق، ولذلك يفضل فحصها وتغييرها بعد السير لمسافة 100 ألف كلم بإعتباره الحد الأقصى، لضمان أداء المحرك.

عدم استبدال زيت محرك السيارة بالموعد المحدد

يعتبر زيت المحرك من اللاوازم الضرورية بالسيارة، وربما يتغاضى الكثير عن تغييره بسبب الإنشغال، يعتبر ذلك سبب رئيسي في تدمير محرك السيارة، ولذلك يراعى استبدال زيت المحرك بالموعد المحدد.

عدم تغيير الإطارات التالفة

إن إطارات السيارة لها عمر افتراضي مثل باقي قطع السيارة ومن الضروري الإهتمام به، وبالنسبة إلى العمر الأفتراضي إلى الإطارات، من المؤكد أن العمر الإفتراضي إلى إطارات لا يتجاوز 5 سنوات، كما توجد عدة عوامل يتوقف عليها جودة إطارات السيارة والصلاحية إلى العمل مثلا مدى تعرض الإطارات إلى درجات الحرارة.

عدم تنظيف فلتر الهواء بشكل دوري

في حالة اتساخ فلاتر الهواء يرتفع معدل استهلاك الوقود في السيارة، بالإضافة لأنها تعيق عملية استجابة المحرك إلى السرعة عند قيادة السيارة على الطريق، ويفسر البعض ذلك بأنه ضعف بمحرك السيارة، لكن يراعى تنظيف فلاتر الهواء أو استبدالها إذا لزم الأمر.

تجاهل المشاكل الخاصة بالفرامل

لعل من أسهل الطرق التي تساعد على اكتشاف المشكلات التي تحدث بالفرامل هو سماع الاصوات الغربية عند الضغط عليها أو الشعور بعدم التجاوب في حال الطوارئ، الامر الذي يشير إلى وجود خلل في منظومة الفرامل، وينصح بضرورة زيارة اقرب مركز للصيانة.

عدم غلق غطاء خزان الوقود جيدا

عادة ما يؤدي هذا الأمر إلى إضاءة لمبة فحص المحرك في تابلو السيارة، ولذلك في حالة التعرض إلى ذلك، يفضل التأكد من إغلاق غطاء خزان الوقود في السيارة جيدا، قبل الذهاب إلى مركز صيانة سيارات حيث أن ذلك من أسباب إضاءة الضوء في تابلو السيارة.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

تواصــل معنــا

صورة بدون تعليق