السلامة الطرقية


انفجار الإطار وتعطل مثبت السرعة.. كيف تتعامل مع أصعب المواقف أثناء القيادة؟

هناك نصيحة غريبة في عالمنا العربي تتعلق بالقيادة مفادها بأن الشخص عليه أن يقود «عن نفسه وعن الاخرين».. بمعنى أن الالتزام بالقوانين والقيادة (التفاصيل...)

أمن الرباط يتحرك للتحسيس بأهمية السلامة الطرقية

نظمت ولاية أمن الرباط، في إطار برنامج تحسيسي وتوعوي بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالرباط، (التفاصيل...)

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | السلامة الطرقية | ما تجهله عن زيت الفرامل يمكن أن يؤدي إلى موتك!

ما تجهله عن زيت الفرامل يمكن أن يؤدي إلى موتك!

تلعب الفرامل دوراً مهماً في السيارة فلولاها لما تمكن السائق من توقيف مركبته على الإطلاق، إلا أن ما تجهله عن زيت هذا النظام قد يكون خطراً.

يعتقد كثير من الناس بأن زيت الفرامل لا يتغير لا بل يجب أن يضاف إليه الكمية الصحيحة إذا كان قد نقص، لكن ما يجب فعله يكمن في الإقدام على عملية التغيير كل سنتين تقريباً حتى ولو كانت السيارة مخزنة، والسبب: المياه.

يقوم زيت الفرامل بالأساس بنقل الضغط من علبة الفرامل داخل الأنابيب إلى الكلايبرات ومن خصائصه أنه ليس قابل للضغط كما أنه يجب أن يتمتع باللزوجة المطلوبة التي تعمل في كل درجات الحرارة هذا فضلاً عن أنه يجب أن يعمل كمزيّت للحفاظ على أجزاء نظام الفرامل الداخلية. أما عدم تغيير زيت الفرامل سيمنعك من إيقاف السيارة ضمن المسافة المطلوبة في الظرف المطلوب.
فرامل السيارة
الضغط على دواسة فرامل السيارة

إن زيت الفرامل أو كما يجب أن نسميه "سائل الفرامل" يكون مصنوع من مادة Hygroscopic والتي تمتص الرطوبة من الجو ما يجعل الزيت يغلي قبل الوقت المحدد لهذا الأمر.

والزيت عندما يكون جديداً تكون درجة غليانه 400 لكن وفي السنة التالية تصبح حوالى 330 درجة مع نسبة مياه 2%... هذا الأمر يجب أن يدفع بك إلى تغيير زيت الفرامل بعد سنتين بسبب المياه التي تتكون فيه سنة بعد سنة.

أما ولو غلى الزيت فسوف يصبح لدينا فقاعات داخل الكلايبرات الأمر الذي يؤثر سلباً على مسافة وقوف السيارة خصوصاً في المنحدرات.

ملاحظة: إنتبه من غطاء علبة زيت الفرامل لأنه عدم إحكامه بشكل جيد سوف يساهم في تكوّن المياه بشكل أسرع في هذا الزيت.

إذا ولو بدأت المياه تظهر في زيت الفرامل ستعرّض نفسك للخطر إذا لم تقم بتغييره.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

تواصــل معنــا

صورة بدون تعليق