السلامة الطرقية


حملة تنبّه "عديمي الحماية" إلى مخاطر الطريق

تباشر جمعية "حبيبي يا مغرب" حملة للتوعية والتحسيس بمخاطر الطريق بمدينة سطات موجّهة إلى الفئات "عديمي الحماية"، بتنسيق مع مكونات المجتمع المدني في (التفاصيل...)

نحن دائما في الخدمة

انطلقت بعون الله عملية الفئات العديمة الحماية 2017- 2018 في مرحلتها الأولى المبرمجة سلفا بشراكة بين الجمعية الوطنية للنقل والسلامة الطرقية و (التفاصيل...)

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | السلامة الطرقية | انفجار الإطار وتعطل مثبت السرعة.. كيف تتعامل مع أصعب المواقف أثناء القيادة؟

انفجار الإطار وتعطل مثبت السرعة.. كيف تتعامل مع أصعب المواقف أثناء القيادة؟

هناك نصيحة غريبة في عالمنا العربي تتعلق بالقيادة مفادها بأن الشخص عليه أن يقود «عن نفسه وعن الاخرين».. بمعنى أن الالتزام بالقوانين والقيادة بشكل آمن لا يكفيان بل على السائق أن يفكر عن نفسه وعن غيره ويحلل ويستنتج كي يصل الى وجهته آمنًا.

دولنا العربية تحل دائمًا على لوائح الدول الأكثر تسجيلًا لحوادث السير وذلك بسبب القيادة المتهورة التي تحصد أرواح المئات سنويًا. وعليه فاليقظة أحياناً لا تكفي فعليك ان تملك سرعة البديهة وحلول السريعة للخروج من أي مأزق قد يصادفك.

 

لذلك وللمحافظة على سلامتك الشخصية سنعرض آليات التعامل مع بعض السيناريوهات المرعبة التي قد تواجهك .

سيارة تسير باتجاه معاكس على خطك

في حال قرر أحدهم  بالاتجاه المعاكس وبشكل غير قانوني على خطك ووجدته يتجه نحوك بسرعة عليك بداية الأمر محاولة الحصول على انتباهه من خلال الضغط على البوق أو من خلال الأضواء الأمامية. خلال قيامك بذلك لا تحدق بالسيارة القادمة؛ لأن سيارتك ستتبع خط نظرك. لذلك لا تحدق بسيارته بل قم بالبحث عن مخارج أو رصد إمكانية انتقالك إلى خط آخر.

لكن هنا يجب الانتباه لنقطة هامة جداً، وهي أن السائق قد يكون لم يدرك بعد أنه يسير في الاتجاه المعاكس وحين تلفت نظره إلى ذلك على الأرجح سيخاف ويقوم بردة فعلة عشوائية، وبالتالي يصبح مصدر خطر مضاعف. إن كان بإمكانك الابتعاد عنه قم بذلك فورًا من دون إطلاق البوق أما إن كان ذلك غير ممكن فعليك المخاطرة.

يلصق سيارته بسيارتك 

السيناريو هذا نصادفه يوميًا وهو مزعج لأقصى الدرجات وخطير جدًا خصوصًا على الخط السريع. هؤلاء يقررون لصق سيارتهم بسيارتك وإطلاق البوق أو لفت نظرك بالأضواء مرارًا وتكرارًا غير مقدرين ما إن كان بإمكانك السماح لهم بالمرور أم لا.

بداية الأمر لا تتوتر ولا تسمح لهم باستفزازك، إن كان بإمكانك السماح لهم بالمرور قم بذلك فورًا؛ لأن القيادة أمام سيارة لا يفصل بينها وبين سيارتك سوى بضع سنتمترات مصدر خطر كبير. أما إن لم يكن بالإمكان السماح له بالمرور فورًا، فحافظ على هدوئك ولا تخفف من سرعتك وحين تتمكن من السماح له بالمرور فقم بذلك فورًا؛ للتخلص من إزعاجه.

تعطل مثبت السرعة 

السيناريو هذا يمكنه أن يثير الرعب في قلب أيٍّ كان، فالسيارة تسير بسرعة ولا مجال للتحكم بذلك. أولاً عليك تشغيل الإشارات التنبيهية، ثم وضع ناقل الحركة على وضعية N  ثم إطفاء المحرك وإعادة تشغيله مرة ثانية.في حال لم تتمكن من  وضع ناقل الحركة على وضعية N، عليك  الضغط على المكابح بقوة وبصورة مستمرة حتى تتوقف السيارة تلقائيًا.

الخطوة التالية في حال فشلت هذه المحاولات هي رفع المكابح اليدوية وبشكل تدريجي مع التمسك بالمقود بقوة.
أيضاً في حال فشلت كل المحاولات هذه فعليك اللجوء إلى تبديل ﻧﺎﻗﻞ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ وﺿﻌﯿﺔ N إﻟﻰ وﺿﻌﯿﺔ D ﺑﺼﻮرة ﻣﺴﺘﻤﺮة.

انفجار إطار السيارة 

عندما ينفجر إطار السيارة خلال القيادة فإن السيارة ستميل باتجاه الجزء المعطوب منها.  لذلك لا تضغط على المكابح لأن عدم وجود إطار يمكنه أن يلحق الأضرار بها وبالتالي تفقد السيطرة على السيارة. لا تحاول تصحيح وضعية السيارة بشكل مبالغ به بل خفف سرعتك بشكل طفيف، وابحث عن أي مكان آمن تركن فيه.

سيارة ستصدمك من الخلف حتمًا

وصلت إلى إشارة الحمراء وقمت بتخفيف سرعتك لكن عبقري ما قرر أن يستمر بالسرعة نفسها وعليه فالاصطدام  بسيارتك من الخلف مؤكد. في حال لم يكن أمام سيارتك أي سيارة أخرى قم برفع قدمك عن المكابح وذلك حين يتم صدم سيارتك من الخلف فإن سيارتك ستتحرك إلى الأمام، وبالتالي تخفف من قوة الصدمة. أما في حال كان هناك سيارات فاحرص على أن تترك مسافة بينك وبينها؛ كي لا تكون النتيجة كارثية.

سائق مخمور/ نائم 

عندما تلاحظ أن سيارة أحدهم تترنح كما هو حال السائق الذي قد يكون إما مخمورًا أو نائمًا أو يعاني من خطب ما عليك أن تبدل خط سيرك بسرعة. لكن هذا الأمر يتطلب الكثير من الحذر لأن الانتقال إلى خط آخر ليس بهذه السهولة بسبب السيارات القادمة.

البداية تكون بترك مسافة كبيرة بينك وبين سيارته، ثم التركيز على الانتقال لخط آخر لأبعد مسافة ممكنة عنه؛ لأن تورطه في حادث سير مسألة وقت لا أكثر

الشمس تعميك 

طبيعة الحال يجب ارتداء النظارات الشمسية حين تقود خلال الأيام المشمسة. لكن أحياناً تكون الشمس قوية لدرجة أن أشعة الشمس تنعكس من غطاء السيارة مباشرة إلى عينيك ما يجعل النظارات الشمسية عديمة الفائدة.

عليك ألا تقوم بردة فعل مفاجئة؛ لأن ما تعاني منه يعاني منه الجميع. لا تضغط على المكابح ولا تحاول تبديل خطك، استمر بالقيادة بالسرعة نفسها وبالطريقة نفسها. أي مفاجأة ستربك السائقين الذين تعميهم أشعة الشمس أيضًا والنتيجة ستكون كارثية.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

تواصــل معنــا

صورة بدون تعليق