أهم مزايا المذكرة الوزارية رقم 750 الصادرة بتاريخ 27 يوليوز 2022… السائق مهني بين المطرقة والسندان

في تدوينة للسيد جمال الساهل على الصفحة الرسمية للجمعية المهنية لارباب و مستغلي و سائقي سيارات الاجرة الصغيرة باكادير يعدد فيها أهم مزايا المذكرة الوزارية رقم 750 الصادرة بتاريخ 27 يوليوز 2022 و التي يعتبرها تجعل السائق المهني بين المطرقة و السندان حيث يؤكد في تدوينته على المرتكزات و الاستنتاجات الاتية /

■ عدد كبير من سيارات الاجرة المتهالكة التي تستغل حاليا داخل القطاع سيثم استبدالها بسيارات جديدة بعد تحويل رخصها لذوي الحقوق وبها ستتحسن الخدمات المقدمة للمواطنين والسائق المهني سيشتغل في ظروف جيدة تليق بمهنة السياقة المهنية .

■ عدد من سيارات الأجرة من الصنف الاول التي انطلاقها المدن القروية والمدن الصغيرة سيقوم أصحابها بوضع طلب تغيير نقطة الانطلاق خاصة للمدن الكبيرة وهكذا ستنتهي مشكلة حجز السيارات القروية التي تعمل دون ترخيص بالمجال الحضري للمدن ويثم توقيفها ووضعها بالمحجز البلدي .

■ حسب ما تنص عليه المذكرة سيثم إلغاء عدد كبير من رخص سيارات أجرة يستغلها بعض الأشخاص لا تربطهم علاقة مع مهنة السياقة بشئ أصحابها لا وجود لهم بالمغرب ولهم جنسية ثانية وحالتهم المادية جيدة .

■ سيثم ابرام عقود تفويض استغلال جديدة لبعض السائقين المهنيين المستغلين لها سابقا بعد قبول طلب تحويل تلك الرخص لذوي الحقوق .

■ عدد من مستغلي رخص سيارات الأجرة متوفى أصحابها لايتوفرون على رخصة الثقة ولا على البطاقة المهنية سيغادرون القطاع ليثم استغلال تلك الرخص من طرف المستفيدين من عملية التحويل أو من طرف السائقين المهنيين حاملي رخص الثقة والبطاقة المهنية .

■ بناءا على مضامين المذكرة الوزارية 2022/444 و 2022/750 عدد كبير من أصحاب الرخص وذوي الحقوق سيلتجؤون الى استغلال رخصهم بأنفسهم لكي يتجنبوا عملية كراء تلك الرخص على يد السلطات الولائية للسائقين المهنيين حاملي رخص الثقة والبطاقة المهنية .

■ ستلتجأ بعض النساء المستغلات لرخص سيارات الأجرة عن طريق عقود تفويض نموذجية لأكثر من 12 سنة الى المحاكم الإدارية لترفع دعاوى قضائية ضد وزير الداخلية في حالة ما رفض لهم العمالة طلب تجديد عقودهم عند انتهائها بداعي عدم توفرهم على البطاقة المهنية ورخصة الثقة .

■ سيثم تحويل كثير من رخص سيارات الأجرة من الصنف الاول الى الصنف الثاني .

■ المذكرة الجديدة 750 أقبرت حلم فئة من السائقين المهنيين الذين كانوا ينتظرون فتح باب الترخيص لهم بناءا على دفتر التحملات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock