السلامة الطرقية


مخمورون يعترضون السيارات بالحجارة والسلاح الابيض ومن بين الضحايا مسؤول قضائي كبير وضابط

افادت مصادر مطلعة ل"أخبارنا" أن احد المخمورين كان رفقة بعض رفاقه قام قبل قليل بترويع اصحاب السيارات بطريق امغيلة 2 ببني ملال ، (التفاصيل...)

هام للسائقين .. هذه تعديلات طالت علامات التشوير الطرقي في المغرب

صدر بالجريدة الرسمية في عددها 6832، بتاريخ 21 نونبر 2019، قرار مشترك لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الداخلية، يقضي بتغيير وتتميم القرار (التفاصيل...)

النشرة البريدية

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | واك واك ... | مندوبية التخطيط تسجل انخفاض أسعار المحروقات وارتفاع أسعار الخضر

مندوبية التخطيط تسجل انخفاض أسعار المحروقات وارتفاع أسعار الخضر

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يونيو 2019، ارتفاعا ب 0,2% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,3% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1%.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو 2019 على الخصوص أثمان « الخضر » ب 2,4% و « الفواكه » ب 1,0% و » اللحوم » ب 0,5% و »القهوة والشاي والكاكاو » ب 0,1%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان « الزيوت والدهنيات » ب 1,0% و  » الحليب والجبن والبيض » ب 0,9%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان « المحروقات » ب 1,2%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة ب  1,0%وفي بني ملال ب 0,8%  وفي مراكش ب 0,7% وفي الرباط و مكناس ب 0,4% وفي سطات ب 0,3% وفي فاس ب 0,2%. بينما سجلت انخفاضات  في كلميم و آسفي ب 0,3% وفي القنيطرة  و وجدة و تطوان و الداخلة ب 0,2%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,2% خلال شهر يونيو 2019. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,9% و تراجع أثمان المواد الغذائية ب 0,7%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع  قدره  0,2% بالنسبة  ل « النقل » و3,4%  بالنسبة ل « التعليم ».

 وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يونيو 2019 ارتفاعا ب 0,1%  بالمقارنة مع شهر ماي 2019 و ب 1,3% بالمقارنة مع شهر يونيو2018 .

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

تواصــل معنــا

صورة بدون تعليق