السلامة الطرقية


حوادث السير “المميتة” تجر عمارة للمساءلة

بعد سلسلة من الحوادث المفجعة التي شهدتها مختلف مناطق المغرب التي راح ضحيتها عشرات القتلى الجرحى، وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، طلبا (التفاصيل...)

إنهيار صخري جديد يقطع أبرز طريق بإتجاه مدينة جنوب المملكة

تفاجأ صبيحة اليوم الثلاثاء، مستعملو الطريق الوطنية رقم 21، والرابطة بين مدينتي كلميم وأسا، بإنهيارات صخرية على مستوى فج أمزلوك، ولحسن الحظ، لم (التفاصيل...)

النشرة البريدية

  1. ظروف غامضة تحيط بوفاة مسافرة على متن قطار (5.00)

  2. سعيد سائق الطاكسي القروي الرابط بين عياشة طنجة، الذي وافته المنية إثر حادتة سير أليمة الاربعاء بالقرب من مرجان طريق تطوان، بعد أن صدمته شاحنة (5.00)

  3. والي جهة الرباط سلا القنيطرة استقبل ائتلاف المسار الصحيح لمهنيي سيارة الأجرة (2.00)

  4. المحمدية : انقلاب شاحنة محملة بالغاز البروبان قرب المحطة الحرارية ONE السلطات الامنية ورجال الوقاية (2.00)

  5. سائقو سيارات الأجرة الصغيرة يحتجون بالسواد ويهددون بالتصعيد في حالة غياب الحوار (2.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | واك واك ... | مندوبية التخطيط تسجل انخفاض أسعار المحروقات وارتفاع أسعار الخضر

مندوبية التخطيط تسجل انخفاض أسعار المحروقات وارتفاع أسعار الخضر

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يونيو 2019، ارتفاعا ب 0,2% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,3% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1%.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو 2019 على الخصوص أثمان « الخضر » ب 2,4% و « الفواكه » ب 1,0% و » اللحوم » ب 0,5% و »القهوة والشاي والكاكاو » ب 0,1%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان « الزيوت والدهنيات » ب 1,0% و  » الحليب والجبن والبيض » ب 0,9%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان « المحروقات » ب 1,2%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة ب  1,0%وفي بني ملال ب 0,8%  وفي مراكش ب 0,7% وفي الرباط و مكناس ب 0,4% وفي سطات ب 0,3% وفي فاس ب 0,2%. بينما سجلت انخفاضات  في كلميم و آسفي ب 0,3% وفي القنيطرة  و وجدة و تطوان و الداخلة ب 0,2%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,2% خلال شهر يونيو 2019. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,9% و تراجع أثمان المواد الغذائية ب 0,7%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع  قدره  0,2% بالنسبة  ل « النقل » و3,4%  بالنسبة ل « التعليم ».

 وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يونيو 2019 ارتفاعا ب 0,1%  بالمقارنة مع شهر ماي 2019 و ب 1,3% بالمقارنة مع شهر يونيو2018 .

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

نشرة الأخبار


تهنئة

بمناسبة عيد الأضحى المبارك تتشرف ادارة جريدة طاكسي بريس بان تتقدم الى مهنيي النقل وسيارات الاجرة بالمغرب باخلص التهاني والتبريكات واطيب التمنيات والتحيات بالعيد السعيد

تواصــل معنــا

صورة بدون تعليق